منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة
عزيزي الزائرأوالزائرة استاذة العلوم الطبيعية والاعضاء المشرفين يرحبون بك يرجى تسجيل الدخول بكتابة الاسم الكامل(الاسم واللقب)مع العلم انه ترفض العضوية بدون ذلك
حذازي من تقديم مواضيع لااخلاقية لانه سيتم رفض عضوية المشترك

......فمرحبا بك

إدارة المنتدى

منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعلانات منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة

المواضيع الأخيرة
» تعابير كتابية للسنة الثالثة متوسط
السبت أكتوبر 05, 2013 12:29 am من طرف zouzou63

» صور للاحمق رونالدو
السبت سبتمبر 28, 2013 8:12 pm من طرف maya2013

»  الاسطورة الصينية ....
الإثنين أغسطس 12, 2013 12:21 pm من طرف أمين عيسى

» اصحاب الحظ 3 ...
الإثنين أغسطس 12, 2013 12:20 pm من طرف أمين عيسى

» ما بيننا و بين اليابان
الإثنين أغسطس 12, 2013 12:17 pm من طرف أمين عيسى

» تحية تقدير
الجمعة أغسطس 02, 2013 5:01 am من طرف ronaldo

» رسالة من 3م3
الجمعة أغسطس 02, 2013 5:00 am من طرف ronaldo

» عضو جديد...فهل من مرحب
الجمعة أغسطس 02, 2013 4:57 am من طرف ronaldo

» صورتين رائعتين لحليش ومغني
الجمعة أغسطس 02, 2013 4:55 am من طرف ronaldo

»  مسابقه احلى فستان
الجمعة أغسطس 02, 2013 4:53 am من طرف ronaldo

» حكمة غريبة..............................................
الجمعة أغسطس 02, 2013 4:50 am من طرف ronaldo

» لعبة الاعتراف
الجمعة أغسطس 02, 2013 4:49 am من طرف ronaldo

» المراة دائما مظلومة
الجمعة أغسطس 02, 2013 4:48 am من طرف ronaldo

» ما هو الجواب لمن يقول ان المراة كالحذاء
الجمعة أغسطس 02, 2013 4:48 am من طرف ronaldo

» اعرف اسمك من وزنك .....
الجمعة أغسطس 02, 2013 4:47 am من طرف ronaldo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أمين عيسى
 
Seyf.Haddad
 
salah afoufou
 
أسامة
 
nasro.rh
 
Bénbià Djàlàl
 
yahya bendaikha
 
salah.k
 
khawla
 
Fares
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1092 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mr. HH17 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11439 مساهمة في هذا المنتدى في 2178 موضوع
للتميز
عنوان واحد
متوسطتنا
مركز ابداعنا

aures.yoo7.com

شاطر | 
 

 فلسطين تاريخ و حضارة جنة اللله في الارض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amira 1998
تلميذ(ة) ذهبي
تلميذ(ة) ذهبي
avatar

انثى الدلو عدد المساهمات : 202
نقاط : 303
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: فلسطين تاريخ و حضارة جنة اللله في الارض    الأحد فبراير 27, 2011 6:57 pm

[size=25]الســـلام عليكمــ

بما انه قد تم فتح قسمــ السياحة في الدول العربية , فــ من غير المعقول ان لا يكون لـــ فلســــطين ادراج هنا !!
وبما ان فلسطين دولة غنية عن التعريف , فقد احببت ان اضيف هنا فلسطين تاريخ وحضارة وان شالله مستقبل حر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فلسطين تاريخيااا


هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية في قلب الشرق الأوسط، وهي محاطة ببلدان عربية وكذلك جزء كبير من سكانها من العرب. أما الجزء الآخر من سكانها هم من اليهود المهاجرين وأبناء شعوب أخرى.
تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها، وشبه جزيرة سيناء، عند نقطة إلتقاء القارتين.


وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخياً ودينياً بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث، وعلى رأسها القدس و الخليل وبيت لحم والناصرة وأريحا وطبريا. تمتلك المنطقة أرضاً متنوّعة جداً، وتقسم جغرافياً إلى أربع مناطق، وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، التلال، الجبال (جبال الجليل، جبال نابلس، جبال القدس ووجبال الخليل) والأغوار (غور الأردن). في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. بين جبال نابلس وجبال الجليل يقع مرج بن عامر ويقطع جبل الكرمل، الذي يمتد من جبال نابلس شمالا غربا، السهل الساحلي. تتراوح الإرتفاعات من 417 متراً تحت مستوى البحر في البحر الميت (وهي أخفض نقطة على سطح اليابسة في العالم) إلى 1204 متراً فوق مستوى البحر في قمة جبل الجرمق (جبل ميرون كما يسمى في إسرائيل)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من ناحية جغرافية ونباتية تمتد منطقة فلسطين عبر حدود لبنان والأردن لتشمل المنطقة جنوبي نهر الليطاني والمنطقة المجاورة لنهر الأردن من الشرق، ولكن منذ عشرينات القرن العشرين، أي منذ الانتداب البريطاني على فلسطين يستخدم مصطلح فلسطين إشارة إلى المنطقة الممتدة على 26990 كم مربع، ما بين نهر الأردن شرقاً والبحر الأبيض المتوسط غرباً، وبين الحدود اللبنانية الجنوبية المرسومة عام 1923 شمالاً ورأس خليج العقبة جنوباً. يقدر عدد السكان القاطنين اليوم ضمن هذه الحدود 11 مليون نسمة تقريباً، وتقدر نسبة العرب من بينهم بنحو 47%..


تاريخ فلسطين ....

يرتبط تاريخ فلسطين إلى حد بعيد بالنصوص الدينية اليهودية والمسيحية والإسلامية ، ويرتبط تاريخ فلسطين بالواقع السياسي والسكاني.
فلسطين أرض الرسالات ومهد الحضارات الإنسانية، حيث مرت على أقدم مدينة فيها وهي أريحا، إحدى وعشرون حضارة منذ الألف الثامن قبل الميلاد. وفي فلسطين تتكلم الشواهد التاريخية عن تاريخ هذه الأرض الطويل والمتشابك منذ ما قبل التاريخ. حيث كان اليبوسيون والكنعانيون أول من استوطن هذه الأرض. كان هيرودوتس وغيره من كتّاب اليونانية واللاتينية، هم الذين أطلقوا اسم فلسطين على أراضي الساحل الفلسطيني، وفي بعض الأحيان كانوا يشملون بالاسم أيضا تلك الأراضي الواقعة بين الساحل ووادي الأردن. وفي مستهل عهد الإمبراطورية الرومانية، أطلق اسم فلسطين على المنطقة الواقعة حول القدس، كما استخدم الاسم نفسه أيضا زمن البيزنطيين للتدليل على الأراضي الواقعة غربي نهر الأردن، والممتدة بين جبل الكرمل وغزة في الجنوب.


إسلاميا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لفلسطين مكانة كبيرة عند المسلمين، فهي بحسب معتقداتهم الأرض المباركة التي ذكرها الله في القرآن في عدة سوَر كما في سورة الإسراء: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله". وذكر الله أرض فلسطين المباركة أيضا في كتابه : "نجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين" (الأنبياء، آية 71)، وأيضا حينما قال "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين" (الأنبياء، آية 81)، وعندما أمر الله النبي موسى وبني إسرائيل بدخول فلسطين قال "وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطّة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين" (البقرة، آية 58)، والقرية هي أريحا، وفي قوله "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين" (المائدة، آية 21). وذكر الله عن قصة مريم العذراء في كتابه "فحملته فانتبذت به مكانا قصياً" (مريم 22) والمكان المقصود هو وادي يقع بين بيت لحم و القدس [4]. وللقدس أهمية خاصة للمسلمين والمسجد الأقصى كما هو معروف بأنه أولى القبلتين وثالث الحرمين، ومنه عرج النبي محمد إلى السماء. ويطلق المسلمون اسم "بيت المقدس" أو "القدس" على المدينة لقدسيتها. كما يؤمن المسلمون بوجود مقام للنبي إبراهيم وأبنائه وأحفاده الأنبياء إسماعيل وإسحق و يعقوب وزوجاتهم داخل الحرم الإبراهيمي في الخليل. وفي فلسطين العديد من المساجد التاريخية والشواهد الإسلامية مثل مسجد عمر ومسجد البراق في القدس والجامع العمري في غزة وبيت لحم بالإضافة لكثير من مقامات الأنبياء مثل مقام الخضر ومقام النبي الياس ومقام النبي داوود ومقام النبي صالح، والتي في الغالب ما تحاط بمساجد يتعبد بها المسلمون.

حدود فلسطين ...

الحدود المشار إليها اليوم كحدود فلسطين التاريخية هي نتيجة سلسلة من المفاوضات والاتفاقيات بين الإمبراطوريات التي سيطرت على الشرق الأوسط في مطلع القرن الـ 20 والتي أدت كذلك إلى تصميم الحدود السياسية في عموم الشرق الأوسط.

حدود فلسطين التاريخية ("من النهر إلى البحر") هي البحر الأبيض المتوسط غربا، "خط رفح العقبة" الذي يفصلها عن سيناء من الجنوب الغربي، رأس خليج العقبة جنوبا، وادي عربه، البحر الميت ونهر الأردن شرقا، ومنحدر هضبة الجولان قرب شواطئ بحيرة طبريا الشرقية ومسار نهر الأردن الشمالي في الشمال الشرقي. ويحد فلسطين شمالا لبنان في خط متعرج يبتديء غربا برأس الناقورة على البحر الأبيض المتوسط، ثم يتجه شرقا إلى قرية يارون، فينعطف شمالا حتى المكان حيث وقعت في الماضي قريتي المالكية وقَدَس وحيث تقع بلدة المطلة ثم شرقا إلى تل القاضي وغربا إلى نقطة قرب منبع بانياس. ويشكل مسار الحدود الشمالي الشرقي صورة إصبع حيث أطلق على هذه المنطقة اسم "إصبع الجليل".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهجة فلسطينية....
للمزيد من الاطلاع على اللهجات المختلفة داخل فلسطين تابع موضوع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

انتشرت اللغة العربية في فلسطين كلغة أم لسكانها حيث تم التحدث بها طيلة ما يقارب 10 قرون. ولكن حالياً يتحدث بها 47% فقط من السكان داخل فلسطين التاريخية كلغة أم (وذلك على إثر النكبة وتهجير قرابة نصف الفلسطينيين). ويتكلم الفلسطينيون باللهجة الفلسطينية ، وهي إحدى اللهجات العربية العامية تتبع طائفة اللهجات الشامية. ويمكن تقسيم اللهجة الفلسطينية إلى لهجات فرعية، فاللهجات الفلسطينية الريفية أو الفلاحية مزايا وسمات مختلفة كنطق القاف كاف تميزها عن باقي اللهجات العربية. أما لهجات المدن فهي بشكل عام شبيهة باللهجات الشامية الشمالية والوسطى. وهناك أيضاً اللهجة البدوية.


السكان الفلسطنيون


سكن فلسطين العديد من الشعوب منهم الفلستيين والكنعانيين والعبرانيين، وامتزجت فيها شعوب الدولة الإسلامية والدول والإمبراطوريات الأخرى التي سيطرت عليها، وفي الوقت الحالي، يسكن في مناطق فلسطين التاريخية التي شكلت دولة إسرائيل في حدود عام 1948 أقلية تتحدث العربية من السكان الموجودين قبل قيام دولة إسرائيل والهجرة اليهودية، وأغلبية يهودية هاجرت من مختلف بقاع العالم، وبالأساس من ألمانيا وأوروبا الشرقية وروسيا ومن بلدان عربية كاليمن والعراق والمغرب، ويقطن في المنطقة المسماة بالضفة الغربية وقطاع غزة أغلبية من السكان الأصليين واللاجئين والنازحين من المناطق التي تأسست عليها دولة إسرائيل المتحدثين بالعربية، كما أن هناك أقلية من المستوطنين الإسرائيليين في تجمعات سكانية متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك اليوم ما يزيد على خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون خارج حدود الأراضي الفلسطينية ويتمركز أغلبيتهم في الأردن و سوريا و لبنان.....

بالإضافة إلى مئات الآلاف من ذوي الأصول الفلسطينية الموزعين في الشتات حول العالم و بالأخص دول الخليج والأمريكيتين...



فلسطين تحت الاحتلال !!!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قامت هيئة الأمم المتحدة في عام 1947 بمحاولة لإيجاد حل للنزاع العربي الإسرائيلي القائم على فلسطين، وقامت هيئة الأمم بتشكيل لجنة UNSCOP المتألّفة من دول متعدّدة باستثناء الدّول دائمة العضوية لضمان الحياد في عملية إيجاد حلّ للنزاع.

قامت اللجنة بطرح مشروعين لحل النزاع، تمثّل المشروع الأول بإقامة دولتين مستقلّتين، وتُدار مدينة القدس من قِبل إدارة دولية. وتمثّل المشروع الثاني في تأسيس فيدرالية تضم كلا من الدولتين اليهودية والعربية. ومال معظم أفراد لجنة UNSCOP تجاه المشروع الأول والرامي لتأسيس دولتين مستقلّتين بإطار اقتصدي موحد. وقامت هيئة الأمم بقبول مشروع لجنة UNSCOP الدّاعي للتقسيم مع إجراء بعض التعديلات على الحدود المشتركة بين الدولتين، العربية واليهودية، على أن يسري قرار التقسيم في نفس اليوم الذي تنسحب فيه قوات الانتداب البريطاني من فلسطين.

أعطى قرار التقسيم 55% من أرض فلسطين للدولة اليهودية، وشملت حصّة اليهود من أرض فلسطين على وسط الشريط البحري (من إسدود إلى حيفا تقريبا، ما عدا مدينة يافا) وأغلبية مساحة صحراء النّقب (ما عدا مدينة بئر السبع وشريط على الحدود المصري). ولم تكن صحراء النّقب في ذاك الوقت صالحة للزراعة ولا للتطوير المدني، واستند مشروع تقسيم الأرض الفلسطينية على أماكن تواجد التّكتّلات اليهودية بحيث تبقى تلك التكتّلات داخل حدود الدولة اليهودية.

ولا يزال الزحف لباقي الاراضي والاستيلاء عليها قائم !!!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يتبع ان شاء الله لنتعرف على المدن الفلسطينية ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/size]
__________________
♥♥♥
♥♥


MeRo_O


♥♥ زعـ ـيـ ــمـ ــةعــ ـصــ ـابـ ـة الـ ـبـ ـنـ ـات ســ ــابـ ـقـ ــاا ♥♥

♥♥♥
♥♥



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ثقف نفسك .. نور حياتك .. استخدم عقلك .. ناشد ربك .. نمّي مواهبك .. احترم غيرك .. تحدّث علي أدك .. متنساش نفسك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amira 1998
تلميذ(ة) ذهبي
تلميذ(ة) ذهبي
avatar

انثى الدلو عدد المساهمات : 202
نقاط : 303
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: فلسطين تاريخ و حضارة جنة اللله في الارض    الثلاثاء مارس 29, 2011 12:49 am

هل من ردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمين عيسى
تلميذ(ة) ألماسي
تلميذ(ة) ألماسي
avatar

ذكر الجوزاء عدد المساهمات : 1233
نقاط : 1731
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: فلسطين تاريخ و حضارة جنة اللله في الارض    الثلاثاء مارس 29, 2011 11:28 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما هذا الخطأ هل إسمك هو ميرو وهل أنتي عضوة في عصابة موضوعك يحتاج إلى تعديل لإنه منقول
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arris.almountada.info/
 
فلسطين تاريخ و حضارة جنة اللله في الارض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة  :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: