منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة
عزيزي الزائرأوالزائرة استاذة العلوم الطبيعية والاعضاء المشرفين يرحبون بك يرجى تسجيل الدخول بكتابة الاسم الكامل(الاسم واللقب)مع العلم انه ترفض العضوية بدون ذلك
حذازي من تقديم مواضيع لااخلاقية لانه سيتم رفض عضوية المشترك

......فمرحبا بك

إدارة المنتدى
منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة
عزيزي الزائرأوالزائرة استاذة العلوم الطبيعية والاعضاء المشرفين يرحبون بك يرجى تسجيل الدخول بكتابة الاسم الكامل(الاسم واللقب)مع العلم انه ترفض العضوية بدون ذلك
حذازي من تقديم مواضيع لااخلاقية لانه سيتم رفض عضوية المشترك

......فمرحبا بك

إدارة المنتدى
منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة

المواضيع الأخيرة
» تعابير كتابية للسنة الثالثة متوسط
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 12:29 am من طرف zouzou63

» صور للاحمق رونالدو
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالسبت سبتمبر 28, 2013 8:12 pm من طرف maya2013

»  الاسطورة الصينية ....
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 12:21 pm من طرف أمين عيسى

» اصحاب الحظ 3 ...
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 12:20 pm من طرف أمين عيسى

» ما بيننا و بين اليابان
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 12:17 pm من طرف أمين عيسى

» تحية تقدير
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 5:01 am من طرف ronaldo

» رسالة من 3م3
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 5:00 am من طرف ronaldo

» عضو جديد...فهل من مرحب
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 4:57 am من طرف ronaldo

» صورتين رائعتين لحليش ومغني
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 4:55 am من طرف ronaldo

»  مسابقه احلى فستان
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 4:53 am من طرف ronaldo

» حكمة غريبة..............................................
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 4:50 am من طرف ronaldo

» لعبة الاعتراف
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 4:49 am من طرف ronaldo

» المراة دائما مظلومة
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 4:48 am من طرف ronaldo

» ما هو الجواب لمن يقول ان المراة كالحذاء
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 4:48 am من طرف ronaldo

» اعرف اسمك من وزنك .....
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 4:47 am من طرف ronaldo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أمين عيسى
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
Seyf.Haddad
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
salah afoufou
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
أسامة
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
nasro.rh
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
Bénbià Djàlàl
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
yahya bendaikha
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
salah.k
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
khawla
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
Fares
الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_rcapالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_voting_barالوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1092 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mr. HH17 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11439 مساهمة في هذا المنتدى في 2178 موضوع
للتميز
عنوان واحد
متوسطتنا
مركز ابداعنا

aures.yoo7.com

 

 الوحدة الولى: تعبير شفهي، تعبير كتابي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ.ل.العربية
مدير عام
مدير عام
أ.ل.العربية


انثى عدد المساهمات : 20
نقاط : 50
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الولى: تعبير شفهي، تعبير كتابي   الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالخميس أبريل 15, 2010 10:33 am


رقم الدرس
الوحدة : 01
النشاط
الموضوع
المستوى
05
طلب العلم
05 ـ تعبير شفهي
الإخلاص في طلب العلم
س1م


الهدف التعلمي: القدرة على : - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .

- إدراك ضرورة الارتباط بين العلم وحسن الخلق .

- القدرة على تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو

تأييدها أو تصحيح خطأ... و - على إنجاز بطاقة قراءة للنص .



وضعيات التعلم
أنشطة التعلم

وضعية الانطلاق

¨ تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 17 و تقويمها .

الهدف الوسيطي

¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.

بناء التعلم

¨ التعبير الشفهي:

Ÿ تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .

Ÿ يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :

الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .

Ÿ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....

Ÿ يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :

لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .

? بطاقة قراءة للنص :

لنرجع إلى النص ونحدد :

مرجعه: المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .

نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أو مقطوعة ) ..

طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب .. نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..

موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. .. أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..

محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث

العنوان: الإخلاص في طلب العلم

المرجع: الشيخ أحمد بن محمد الخليلي

نوع النص: مقالة نمط النص: إخباري طبيعة النص: أدبية

موضوع النص: يتحدث النص قيمة طلب العلم في الإسلام وضرورة ربطه بحسن الخلق لكي ينفع الفرد والمجتمع

محتوى النص (الأفكار):

1- أهمية طلب العلوم المختلفة التي تخدم الجانبين المادي والمعنوي .

2- وجوب الإخلاص في طلب العلم الذي ينفع الإنسان في دنياه وآخرته .

أهمية النص (المغزى):

على المسلم أن يطلب العلم النافع ويتحلى بحسن الخلق لكي ينفع نفسه وغيره .

تقويم بنائي

E يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة .

الهدف الوسيطي

¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.

¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة .

المرحلة الختامية

¨ قراءات فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .

¨ مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .

تقويم ختامي

E ماحكم طلب العلم في الإسلام ؟ استدلوا بآية أو حديث يؤيد . ماالذي ينبغي

تعلمه ؟ ماالواجب اجتناب تعلمه ؟ هاتوا أمثلة عن منافع العلم وأضراره .

ماجزاء من يخدم الناس بعلمه ؟

الهدف الوسيطي

¤ يدرك التلميذ أن طلب العلم والانتفاع به عبادة فيحرص عليه.



رقم الدرس
الوحدة : 01
النشاط
الموضوع
المستوى
06
طلب العلم
تعبير كتابي
ما يفيد التفضيل
و ما يفيد التشابه
س1م


الهدف التعلمي:

- القدرة على التمييز بين ما يفيد التفضيل و ما يفيد التشابه.

- القدرة على كتابة فقرة مستخدمًا الموازنة (بين المتعلّم و الجاهل).

- استخدام أسلوب المفاضلة ، و التشبيه في الفقرة المنجزة .

- توظيف علامات الترقيم في أماكنها المناسبة.

الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 18 , السبورة .



سيرورة الدرس
وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق

¨ تقويم مبدئي : رأينا في نص المطالعة أن الكاتب اعتبر كل إنسان عاقل من يحرص على التنافس في مجال العلم .

- ما رأيك في الذي لا يأبه بالعلم و لا يقيم له و زنا ؟

¨ تقديم الدرس : ما العبارة التي عبّر بها الكاتب عمّا يحرص عليه كل إنسان عاقل؟

الهدف الوسيطي

¤ يدرك التلميذ أن طلب العلم أفضل عمل، و مجال للتنافس.
بناء التعلم

¨ كتابة العبارة المتضمّنة صيغة التفضيل.

« إنّ التنافس في مجال العلم هو أفضل ما يحرص عليه كلّ عاقل».

- ماذا أفادت لفظة [أفضل] ؟

- ما اسم هذا التعبير ؟

- في أيّ حالة نستعمله ؟

E التفضيل : ما دلّ على اشتراك شيئين في صفة و زاد أحدهما على الآخر فيها.

¨ كتابة العبارة الثانية.

«إنّ العلم نور يهبه الله لطالبه» أو «إنّ العلم كالنور يهبه الله لطالبه»

- ماذا يماثل النور ؟

- ما الصفة التي يشترك فيها كل من النور و العلم ؟

E التشابه : ما دلّ على اشتراك شيئين في صفة أو أكثر.

تقويم بنائي

E استخرج صيغ التفضيل في قول الأعرابيّ.

E ركب جملة مفيدة تستعمل فيها أسلوب التشبيه.

E عد إلى البيت الخامس من القصيدة السابقة و استخرج ما أفاد التشابه.
الهدف الوسيطي

¤ يميّز بين التفاضل و التشابه من خلال تعابير. و يبني أساليب مماثلة.
المرحلة الختامية

المطلوب : اكتب فقرة من ستة أسطر توازن فيها بين المتعلم و الجاهل، مستخدما أسلوب التشبيه و صيغ التفضيل.
تقويم ختامي

E ما هي المعايير التي ينبغي أن تخضع لها الفقرة ؟

- الموازنة بين المتعلم و الجاهل ، احترام قواعد الرسم ، توظيف الأسلوب المطلوب...
الهدف الوسيطي

¤ يحررّ فقرة يوازن فيها بين المتعلم و الجاهل مستعملا التفضيل و التشبيه...




تقديم المشروع الأوّل : إقامة معرض للاكتشافات العلميّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
meriem
تلميذ(ة) ألماسي
تلميذ(ة) ألماسي
meriem


انثى القوس عدد المساهمات : 333
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 26

الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الولى: تعبير شفهي، تعبير كتابي   الوحدة الولى: تعبير شفهي،  تعبير كتابي Emptyالإثنين يونيو 07, 2010 8:03 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الولى: تعبير شفهي، تعبير كتابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الولى:نص تواصلي
» الوحدة الولى:نص ادبي
» الوحدة الولى: قراءة مشروحة
» لغة عربية = تعبير شفوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة المنطقة السكنية الجديدة  :: السنة الأولى متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: