أ.ل.العربية مدير عام
عدد المساهمات : 20 نقاط : 50 تاريخ التسجيل : 25/03/2010
| موضوع: الوحدة الولى: قراءة مشروحة الخميس أبريل 15, 2010 10:23 am | |
| رقم الدرس | الوحدة : 01 | النشاط | الموضوع | المستوى | 02 | طلب العلم | 2- قراءة مشروحة | صماء بكماء تتحدى | س1م |
الهدف التعلمي : القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات :أصرت , الركون , رهينة , نائية , عائق , آبه , التكيف , تترقب , بزوغ , تحظى , في جمل مفيدة. - استخراج فكرة النص العامة ومغزاه و صياغتهما . - إدراك أهمية الإرادة والتسلح بالصبر في التغلب على المصاعب . الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها. ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص . الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 11 , السبورة . سيرورة الدرس | وضعيات التعلم وأنشطته | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
¨ تقديم الدرس : ما هي الصعوبات التي تواجهنا في طريق العلم ؟ كيف نواجهها ؟ لنطلع على مشكلة فرح ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن طلب العلم يحتاج إلى إرادة واجتهاد وصبر . | بناء التعلم | ¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما مشكلة فرح ؟ كيف تغلبت عليها ؟ ما أمنيتها ؟
? الفكرة العامة : تحدي فرح لمشاكلها الصحية والاجتماعية وتفوقها في طلب العلم .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
¨ تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ما هي صفات فرح ؟ ما أهمها ؟ لماذا ؟ تعاني فرح من مشاكل طبيعية واجتماعية . ما هي ؟ كيف تعاملت مع إعاقتها ؟ هل كل المعاقين يتغلبون على إعاقاتهم ؟ ماذا يجب علينا تجاه المعاقين ؟
? شرح المفردات :
أصرَّت : ألحت , عزمت الركون : الميل , الاستسلام رهينة : حبيسة , أسيرة
نائية : بعيدة عائقا : مانعا , حاجز
آبهة : مهتمة , مبالية التكيف : التعايش , التلاؤم
تترقب : تنتظر بزوغ : شروق , طلوع
تحظى : تنال
? البناء الفكري :
1- إصرار فرح على طلب العلم رغم إعاقتها.
2- تحدي فرح لإعاقتها السمعية النطقية ومشاكلها الاجتماعية .
3- اعتماد فرح على نفسها للتغلب على إعاقتها .
4- طموح فرح إلى استكمال دراستها في الجامعة .
? المغزى من النص : التسلح بالإرادة يصنع المعجزة . | تقويم بنائي | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
E ما رأيك في الطفلة فرح ؟
E و ما قولك في معلميها الذين أخذوا بيدها على الرغم من إعاقتها ؟
E كيف ينبغي أن يواجه المرء صعاب الحياة ؟ . | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن العزيمة القوية تحطم الصعاب، و تفتح أبواب التفوق و التألق. | المرحلة الختامية | ¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة. | تقويم ختامي | E كيف ينبغي أن نعامل المعوّقين و قد رأيت أنّ فرحا تتمتع بكفاءات عالية. | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن المعوقين لهم من القدرات ما يؤهلهم على دخول معترك الحياة . |
رقم الدرس | الوحدة : 01 | النشاط | الموضوع | المستوى | 03 | طلب العلم | 3 ـ البناء اللغوي | الفعل والميزان الصرفي | س1م |
الهدف التعلمي : القدرة على معرفة ضبط الأفعال باستعمال الوزن الصرفي والتمييز بين المجرد منها والمزيد . الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يعرف التلميذ الميزان الصرفي للكلمة . - يذكر الأوزان الصرفية للأفعال المجردة في الماضي والمضارع مع الشكل الصحيح لعين الفعل . - يميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة بالاعتماد على الوزن. الوسائل : نص القراءة ص11 , السبورة . سيرورة الدرس | وضعيات التعلم وأنشطته | وضعية الانطلاق
| ¨ تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟ والاسم؟
¨ تقديم الدرس الجديد : هاتوا من الفعل : فتح كلمات أخرى . فيم تشترك هذه الكلمات ؟ عينوا الأحرف الزائدة في كل كلمة . | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ تشابه هذه الكلمات في أحرف واختلافها في أحرف أخرى . | بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة:من نص القراءة ) صماء بكماء تتحدى) ص 11, تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- فرضت فرح لغة خاصة بها على معلميها .
2- تطلب فرح العلم رغم إعاقتها .
3- تطمح فرح إلى مواصلة تعليمها في الجامعة .
4- لا أحد غيرها يفهم هذه اللغة .
5- فطنت فرح إلى أهمية طلب العلم .
6- من يحسن خلقه يحسن عمله .
7- طمأن الطبيب المريض .
8- تنتظر فرح الفرج .
¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨ التحليل والاستنتاج :
الميزان الصرفي:
لاحظوا المثال الأول . عينوا الفعل . ما مضارعه ؟ كيف نعرف أن عينه مفتوحة في الماضي ومكسورة في المضارع ؟
?الميزان الصرفي للفعل هو [فعل] للثلاثي و[فعلل] للرباعي .
? الحرف الذي يقابل فاء الوزن يسمى فاء الفعل , والحرف الذي يقابل عين الوزن يسمى عين الفعل, والحرف الذي يقابل لام الوزن يسمى لام الفعل .
أوزان الفعل الثلاثي المجرد :
حولوا الماضي إلى مضارع والمضارع إلى ماض في الأمثلة . ماذا تلاحظون ؟
? فعَل , يفعَل(منَع, يمنَع), فعَل ,يفعُل(سقَط, يسقُط), فعَل, يفعِل (نطَق, ينطِق).
?فعِل, يفعَل(سمِع, يسمَع) .
?فعُل, يفعُل(عظُم, يعظُم).
مطابقة الوزن للفعل :
لنقارن بين شكل الفعل وشكل الوزن . هل نجد فرقا بينهما ؟
? الوزن يجب أن يطابق الكلمة في عدد الحروف ونوع الحركات والسكنات.
? الحروف التي نزيدها في الفعل نزيدها في الوزن في نفس المكان . | تقويم بنائي | Eزنوا الأفعال ماضيا ومضارعا: غرس, سلخ, نظر, يبس , نقص , حسب , وسوس , انفصل , احترق , تسامح , استعمل ....
E هاتوا أفعالا وزنوها . | الهدف الوسيطي | ¤ يزن التلميذ الأفعال المجردة و المزيدة باستعمال الأوزان الصحيحة . | المرحلة الختامية | ¨ قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ . | تقويم ختامي | E تنجز التمارين : 1 , 2 ص 13 . E تطبيق منزلي : تمرين 3 ص 13 .
|
| |
|
غادة تلميذ(ة) ذهبي
عدد المساهمات : 257 نقاط : 327 تاريخ التسجيل : 20/10/2010 العمر : 26
| موضوع: رد: الوحدة الولى: قراءة مشروحة الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:00 pm | |
| | |
|
أمين عيسى تلميذ(ة) ألماسي
عدد المساهمات : 1233 نقاط : 1731 تاريخ التسجيل : 22/10/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: الوحدة الولى: قراءة مشروحة الخميس ديسمبر 15, 2011 10:54 am | |
| | |
|