المذكرة البیداغوجیة لمستوى السنة الثانیة متوسط
المجال المفاھیمي: 1- الوسط الحي . الكفاءة المرحلیة: تعریف الوسط الحي كنظام دینامیكي في توازن.
الوحدة المفاھمیة: 1- عناصر الوسط الحي. الكفاءة القاعدیة: یحدّد العناصر المكوّنة للوسط الحي.
1- عناصر الوسط الحي وتصنیفھا. - الحصة التعلمیة: 1
-2-1 تنوّع الأوساط الحیة.
مؤشر الكفاءة: أن یحدد العناصر الحیویة و العناصر اللاحیویة
للوسط الحي، من خلال ملاحظة وسط قریب ( حدیقة المدرسة).
المدة الزمنیة: 2 ساعات.
البطاقة الفنیة للأدوات
الوسائل المستعملة: حدیقة المدرسة – شفافیات.
بطاقة تنظیم العمل
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
وضعیة الانطلاق
صیاغة المشكل
مرحلة التقصّي
مرحلة التركیب
التطبیق
من خلال ملاحظتك للوسط القریب منك (حدیقة المدرسة )
حدد العناصر المكونة لھذا الوسط ؟
-1-1 عناصر الوسط الحي وتصنیفھا:
الخروج إلى حدیقة المدرسة (یمكن الاستعانة بوثائق).
ماھي عناصر الوسط التي شاھدتھا؟
حیوانات، نباتات، كائنات دقیقة، الإنسان، تربة، جوّ، ماء.
یمكن تقسیم ھذه العناصر إلى عناصر حیویة و عناصر لاحیویة.
من خلال معرفتك للعناصر المكونة للوسط، إحصھذه العناصر لوسط صحراوي و
آخر جبلي.
-2-1 تنوّع الأوساط الحیة :
لاحظ الوثائق (أ) ، (ب)،(ج) .
أذكر خواصكل وسط.
- الوسط الغابي...
- الوسط الصحراوي...
- شاطيء بحري صخري..
إحصاء عناصر الوسط
الحي وتصنیفھا إلى عناصر
حیویة وعناصر لاحیویة.
1سا
1سا
النتیجة:
-1-1 عناصر الوسط الحیویة:
تتمثل العناصر الحیویة في الحیوانات بأنواعھا و النباتات بأنواعھا ، و الكائنات الدقیقة ، و الإنسان .و تشكل جمیعھا وحدة حیاتیة
. (BIOCENOSE)
-2-1 عناصر الوسط اللاحیویة:
. BIOTOPE تتمثل في التربة و الجو و الماء ، و تدعى المدى الحیوي الجغرافي
2
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
. 2 الصفحة 23 - حل التمرینین 1
مرحلة التركیب
التقویم التحصیلي
النتیجة:
توجد في الطبیعة أوساط حیویة متنوعة ، ولكل وسط خصائصھ. ·
الوسط الغابي:تتمیز الغابة بأشجارھا . بعضھا ذو أوراق خضراء دائمة وبعضھایفقد أوراقھ في فصل v
الخریف و یورق في فصل الربیع .
تنمو تحت الأشجار نباتات صغیرة بعضھا ظلي مثل السرخس. ·
حیوانات الغابة متنوّعة تتمثّل في الطیورو الأرانب و الخنازیر و حشرات عدیدة . ·
تمتاز تربة الغابة بوجود فراش سمیك مشكّل من بقایا نباتیة وحیوانیة . ·
الوسط الصحراوي:تعیش في الصحراء حیوانات متنوعة منھا الجمل و الفنك و الغزال و الطیور وبعض v
الزواحف و حشرات عدیدة و عناكب مثل العقارب .
توجد في الصحراء واحات تتمیّز بأشجار النخیل ، كما توجد نباتات متنوعة معضمھا شوكي . ·
الشاطىء الصخري: یتكوّن من شاطىء صخري معرّضللأمواج المضطربة و شاطىء صخري ذي میاه v
ھادئة ، توّفر ھذه الأقسام شروط حیاة مختلفة .
تتمیّز ھذه الأوساط بوجود طحالب تلتصق بالصخورو حیوانات متنوّعة أغلبھا یعیش مثبتا على الصخور ، ·
مثل قنفذ البحر ، و یعیش البعضالآخر حرا.
الحوصلة
یتكوّن الوسط الحي من عناصر حیویة تشكّل وحدة حیاتیة و عناصر لا حیویة تشكل المدى الحیوي v
الجغرافي .
الوسط الغابي ، DESERTIQUE نمیّز في الطبیعة أوساطا حیویة متنوّعة أھمھا : الوسط الصحراوي
.AQUATIQUE و الوسط المائي FORESTIER
3
المذكرة البیداغوجیة لمستوى السنة الثانیة متوسط
المجال المفاھیمي: 1- الوسط الحي . الكفاءة المرحلیة: تعریف الوسط الحي كنظام دینامیكي في
توازن.
الوحدة المفاھمیة: 2- العلاقات القائمة بین عناصر الوسط
الحي.
الكفاءة القاعدیة: یحدد العلاقة القائمة بین العناصر الحیة في
الوسط الحي.
1- العلاقات بین عناصر الوسط الحي. - الحصة التعلمیة: 2
-2-2 خواصالعلاقات الغذائیة.
-3-2 إنتقال المادة في السلسلة الغذائیة.
-4-2 العلاقات الإجتماعیة عند الحیوانات.
مؤشر الكفاءة: أن یحدد العلاقة بین الكائنات الحیة الموجودة
في الوثیقة من حیث التغذیة.
- أن یتعرّف على خواصالعلاقات الغذائیة.
المدة الزمنیة: 4 ساعات (تحلیل و تركیب ).
البطاقة الفنیة للأدوات
الوسائل المستعملة: شفافیات – أمثلة من الواقع ( أوساط طبیعیة) .
بطاقة تنظیم العمل
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
وضعیة الانطلاق
صیاغة المشكل
مرحلة التقصي
مرحلة التركیب
بعدما تعرفت على عناصر الوسط و العوامل المتدخلة في توزع الكائنات الحیة و
المتمثلة في :
الماء( الرطوبة ) ، الإنارة ، درجة الحرارة ، و طبیعة التربة.
-1-2 العلاقات بین عناصر الوسط الحي :
.27 - لاحظ الوثائق في الكاب المدرسيص 26
حدّد العلاقات بین الكائنات الحیة في الوسط ؟
. 27 – أكمل الجدول بالاعتماد على الوثائق من 1 إلى 8 ص 26
العلاقة
الوثائق
اجتماعیة غذائیة تعایشیة دفاعیة تنافسیة
X الوثیقة 1
X الوثیقة 2
X الوثیقة 3
X الوثیقة 4
X الوثیقة 5
X الوثیقة 6
X الوثیقة 7
X الوثیقة 8
1سا
النتیجة:
تكون الكائنات الحیة في وسطھا مرتبطة فیما بینھا ، حیث یكون وجود بعضھا مشروطا بوجود كائنات v
أخرى .ومن بین العلاقات الموجودة بین الكائنات الحیة علاقات اجتماعیة ، غذائیة،تعایشیة ،دفاعیة ،
تنافسیة.
4
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
مرحلة التقصي
التركیب
صیاغة المشكل
مرحلة التقصي
التركیب
صیاغة المشكل
مرحلة التقصي
-2-2 خواصالعلاقات الغذائیة :
تعتبر العلاقات الغذائیة من أھم العلاقات .
-1-2-2 السلااسل الغذائیة:
لاحظ الوثائق في الصفحة 28 ، إنھا لكائنات في وسطین مختلفین، وسط بري ووسط
مائي.
أ) أنجز ثلاث سلاسل غذائیة بالستعمال االرمز( = یؤكل من طرف ) بحیث:
تؤدي السلسلة الأولى إلى النسر. §
تؤدي السلسلة الثانیة إلى البومة . §
تؤدي السلسلة الثالثة إلى طائر مالك الحزین. §
ب) في جمیع السلاسل ماھي الحلقة الأولى ؟
-2-2-2 مكونات السلسلة الغذائیة:
ما ھي مكوّنات السلسلة الغذائیة ؟
. ( 31 – 6ص( 30 -5 -4 -3 -2 - لاحظ الوثائق 1
-1-2-2-2 المنتج و المستھلك:
ماذا یمثل النبات في السلسلة الغذائیة بإعتبار أنھ یركب المادة الغذائیة؟
ماذا یمثلالغزال في السلسلة الغذائیة بإعتبار أنھ یستھلك العشب؟
ماذا یمثل النمر في السلسلة الغذائیة بإعتبار أنھ یستھلك الغزال بعد صیده؟
-3-2 إنتقال المادة في السلسلة الغذائیة :
تصنع الكائنات الحیة المادة العضویة اللازمة لنموھا وتطوّرھا وتكاثرھا انطلاقا من
الأغلبیة التي تستھلكھا . فاللواحم تصنع موادھا اعتبارا من الحیوانات العاشبة و ھذه
الاخیرة تصنعھا اعتبارا من الأعشاب، فھناك انتقال للمادة من مستوى لآخر.
كیف تنتقل المادة من مستوى لآخر في السلسلة الغذائیة ?
أقترح علیك ھذا النشاط لدراسة ھذا الإنتقال.
لاحظ الشكل التالي:
إنجاز شبكة علاقات
غذائیة إعتمادا على
نصوصفي یدمج
جمیع مكونات ھذه
الشبكة بما فیھا
الكائنات المحللة .
یحدد عناصر السلسلة
الغذائیة.
1سا
1سا
النتیجة :
تعتبر العلاقات الغذائیة من أھم العلاقات الحیویة في الوسط الحي إذ أن البحث عن الغذاء یشكل أھم نشاطات الكائنات v
الحیة .
تشكل العلاقات الغذائیة المستمرة التي تربط الكائنات الحیة في وسطھا سلسلة تدعى السلسلة الغذائیة . و عندما تشترك
سلاسل غذائیة مختلفة في الكائنات الحیة نفسھا تتداخل ھذه السلاسل لتشكل شبكة غذائیة .
النتیجة :
تنتمي الكائنات الحیة إلى إحدى المجموعات الآتیة : v
- المنتجة – المستھلكة- المحللة .
تتكون المجموعة المنتجة من النباتات الخضراء و تمثل أول حلقة في كل السلاسل الغذائیة حیث تستطیع تركیب المواد §
العضویة بفضل عملیة التركیب الضوئي ؛ تمثل ھذه المواد غذاء الكائنات الأخرى .
تتكوّن المجموعة المحللة من الكائنات الحیة ( حیوانات و بكتیریا ) التي تفكك المواد العضویة ( أوراق الأشجار وجثث §
الحیوانات) إلى مادة معدنیة قابلة للإمتصاصمن طرف النباتات .
5
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
طیور جارحة (RONGEURS) عشب قوارض
. إقرأ النصص 32
-1 إشرح لماذا یزداد عدد الجوارح بازدیاد عدد القوارض.
-2 اذكر الشروط اللازمة لازدیاد عدد القورض؟.
یمكن تمثیل العلاقات الغذائیة في السلسلة السابقة بھرم حیث یشكل المستوى السفلي
للھرم غذاءا للمستویات العلویة .
تتغذى مجموعة من الأرانب على أعداد ھائلة من النباتات ، و یتغذى صقر
واحد على مجموعة من الفئران .
.(BIOMASSE یسمح تكمیم المادة الحیة ( الكتلة الحیة
في كل مستوى من إنجاز ھرم الكتلة الذي یوضّح نقل المادة وسط العیش .
اقترح علماء البیئة أھرامات یشكّل الإنسان فیھا القمة.
إن ھذه الإھرامات ھي تمثیل نظري، لكنھا تسمح بالتفكیر حول
مشكل التغذیة عند الإنسان.
و یتغذى على الدجاج فقط، (kg) فإذا افترضنا أن طفلا یزن 40 كلغ
فإنھ یحتاج لنموه خلال سنة إلى 250 دجاجة وزن كل واحدة 3 كلغ
من الذرة. (kg) وتستھلك الدجاجات أثناء تغذیتھا 5600 كلغ .(kg)
ویمكن تمثیل ھرم الكتلة الحیة بمستطیلات موضوعة فوق بعضھا
البعضترمز لكتلة المادة في كل مستوى، حیث أن ابعاد المستطیل
متناسبة مع كتلة المادة.
-3 مثل على الھرم بواسطة أسھم اتجاه انتقال المادة.
-4 قارن كمیة ( كتلة) الدجاج المنتجة مع كتلة الذرة المستھلكة من
طرف ھذا الدجاج.
ھل ھناك تساو في الكتلة المنتجة و المادة المستھلكة ؟ ü
ماذا یمكنك القول عن كتلة المادة المنقولة من مستوى ü
لآخر؟
ماذا یمثّل الفرق بینھما؟ ü
تكمیم إنتاج المادة في
مختلف مستویات
سلسلة غذائیة بسیطة .
أن یعرّف الكتلة الحیة .
750 كلغ
5600 كلغ
40 كلغ
ھرم الكتلة
6
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
. 3 من الصفحة 37 - 2 - التطبیق حل التمارین 1
-4-2 العلاقات الاجتماعیة عند الحیوانات:
تمیل بعضالحیوانات إلى الحیاة في جماعة، تنشأ بینھا علاقات تصل أحیانا إلى تشكیل
مجتمع حقیقي منسجم یتعاون أفراده لضمان استمراریة حیاة الجماعة و تطوّرھا.
كیف یكون التنظیم داخل خلیة النحل ?
1 - 4 -2 :تنظیم خلیة النحل :
تعیش في الخلیة نحو 50 ألف نحلة موزعة كما یلي :
1 – أنثى واحدة بیوضة ( الملكة): تعیش من 4 إلى 5 سنوات و تلقّح مرة واحدة في
بدایة حیاتھا .
مھمتھا الوحیدة ھي وضع البیض، إنھا أم الخلیة.
-2 الذكور:قلیلة العدد، مھمتھا تلقیح الملكة خلال الصیف و تقتلھا العاملات قبل حلول
الشتاء.
-3 العاملات:كثیرة العدد، وھي إناث عقیمة مدة حیاتھا قصیرة جدا نحو 45 یوما.
2- 4 - 2 :تقسیم المھام:
تغیّر العاملات عملھا حسب درجة تطوّرھا:
من الیوم 1 إلى الیوم 10 من حیاتھا تنظّف الخلایا و تغذي الیرقات، علما أن تغذیة
ملكات المستقبل تختلف عن تغذیة الآخرین.
من الیوم 10 إلى الیوم 20 تصنع و تصلح النخاریب و تخزّن الرحیق و حبوب الطلع
لصناعة العسل. و في نھایة ھذه المرحلة تضمن حراسة الخلیة و تھویتھا بتحریك
أجنحتھا بسرعة.
من الیوم 20 إلى نھایة حیاتھا تجني الرحیق و حبوب الطلع.
إنجاز مخطط تنظیم
اجتماعي اعتمادا على
نصوصفي مدعم
بصور تعكس مختلف
مستویات تنظیم مجتمع
حشرات.
1سا
النتیجة :
الكتلة الحیة ھي كمیة المادة المنتجة من طرف كائنات حیة في مستوى غذائي معیّن . v
من مستوى لآخر یحدث انتقال و تحویل للمادة و یرافق ذلك ضیاع في الكتلة الحیة . یتمثّل ھذا الضیاع في
و الحرارة . CO الفضلات المطروحة و نواتج التنفّس مثل 2
-1 النحل حشرات اجتماعیة متمیّزة.
7
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
4 الصفحة 34 و 35 ثم اقرأ التعلیقات . – 3 – 2 – لاحظ الوثائق 1
ماذا تستنتج بالنسبة لتنظیم خلیة النحل؟ تقسیم المھام ؟ الإتصالات داخل خلیة النحل؟
3:الاتصالات داخل خلیة النحل : – 4 -2
یتواصل أفراد خلیة النحل عن طریق :
إشارات كیمیائیة: §
- ترسلھا الملكة لإعلان وجودھا فتمنع العاملات من تربیة ملكات جدیدة.
- ترسلھا العاملات لتتعارف فیما بینھا.
إشارات حركیة : §
- عندما تجد عاملة للرحیق أزھارا، فإنھا تستعرضرقصة أمام العاملات لتدلّھا على مكان مصدر الغذاء
ھناك تبادل للغذاء فالرحیق الذي جمعتھ العاملات یعاد إخراجھ من بطونھا عندما تصل إلى الخلیة، ثم یقسّم على كل §
أفراد الخلیة.
أثبتت التجارب أن النحلة المعزولة و الموضوعة في ضرف مثالیة، تتغذى إعتیادیا لكنھا تموت بعد بضعة أیام.
8
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
التطبیق 1- ھل تجمع النحل مؤقت أم دائم ؟ و لماذا ؟
-2 ما الذي یضمن تماسك المجموعة ؟
-3 ماھو نوع العلاقات الموجودة بین النحل في الخلیة ؟
النتیجة:
یعتبر المجتمع ، تجمع أفراد تربط بینھا علاقات منتظمة في في درجات ، وكل فرد یشغل مكانا معینا ولھ وظیفة v
خاصة بھ.
تتوقف استمراریة واستقرار المجتمع على وجود اتصالات بین أفراده .
9
المذكرة البیداغوجیة لمستوى السنة الثانیة متوسط
المجال المفاھیمي: 1- الوسط الحي . الكفاءة المرحلیة: تعریف الوسط الحي كنظام دینامیكي في
توازن .
الوحدة المفاھمیة: 3- تأثیر العوامل اللاحیویة على توزع
الكائنات الحیة و نشاطھا.
الكفاءة القاعدیة: یشرح تأثیر العوامل الفیزیوكیمیائیة على
توزع الكائنات الحیة .
1- العوامل المؤثرة على توزّع و نشاط الكائنات الحیة. - الحصة التعلمیة: 3
-2-3 تأثیر الماء على توزّع الكائنات الحیة.
-3-3 تأثیر الإضائة و الحرارة على توزّع الكائنات الحیة.
-4-3 تأثیر عامل التربة على توزّع الكائنات الحیة.
-5-3 تطور نشاط النباتات عبر الفصول.
-6-3 تطوّر نشاط الحیوانات عبر الفصول.
مؤشر الكفاءة: أن یحدد العوامل المؤثرة على توزع و نشاط
الكائنات الحیة بالإعتماد على وثائق في الكتاب المدرسي
ومن خلال مكتسباتھ القبلیة.
المدة الزمنیة: 6 ساعات.
البطاقة الفنیة للأدوات
الوسائل المستعملة: شفافیات – أمثلة من الواقع ( أوساط طبیعیة) – الكتاب المدرسي .
بطاقة تنظیم العمل
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
وضعیة الانطلاق
صیاغة المشكل
تتوزع الكائنات الحیة في الطبیعة بطریقة محكمة أبدعھا الله سبحانھ وتعالى وكنت
غزیزي الطالب قد لاحظت ذلك جلیا عند دراستك للأوساط الحیة .
فماھي العوامل المؤثرة على توزع ونشاط الكائنات الحیة ؟.
-1-3 العوامل المؤثرة على توزّع و نشاط الكائنات الحیة:
بینت الدراسة العلمیة المتعلقة بالكائنات الحیة التي جمعت من حدیقة الإكمالیة ، أنھا
لیست متوزعة بطریقة عشوائیة .
أقترح علیكم أعزائي الطلبة في ھذا النشاط تحدید بعضالعوامل المؤثرة على توزّع
الكائنات الحیة و نشاطھا .
. 2ص 40 - لاحظ الوثیقتین 1
-1 أذكر الظروف المناخیة التي تمیّز الوجھ الجنوبي لجدار الفناء .
-2 أذكر الظروف المناخیة التي تمیّز الوجھ الشمالي للفناء .
مقارنة الإعمار الحیواني و
النباتي لوسطین مختلفین من
حیث عامل مناخي أساسي .
وضع فرضیات لتفسیر
الإختلافات الملاحظة .
1سا
-1 على الوجھ الشمالي.
- أم الأربعة و أربعین.
- الحلزون .
- الحزازیات .
- العناكب .
-2 على الوجھ الجنوبي.
- الأشنیات.
- الخنفساء.
- الجراد النطاط .
- شعیر الفأر .
10
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
مرحلة التركیب
صیاغة المشكل
مرحلة التقصي
التركیب
-3 ماذا یمكن القول عن الحیوانات التي تعیش على الوجھ الشمالي لھذا الجدار؟
-4 ھل یمكن لنبات شعیر الفأرأن یعیش بدون تربة ؟
. -5 لاحظ خریطة الغطاء النباتي للجزائر الوثیقة 3
حدّد الممزات المناخیة لمختلف المناطق الممثلة على ھذه الخریطة .
-6 اقترح فرضیة تفسر من خلالھا توزع الكائنات الحیة في بلادنا .
استخلصمن الوثائق مختلف العوامل التي تتحكم في توزع و نشاط الكائنات الحیة .
-2-3 تأثیر الماء على توزّع الكائنات الحیة:
یعتبر الماء من أكثر المواد المعدنیة انتشارا في الكرة الأرضیة ، حبث یتواجد بشكل
مسطحات مائیة تحتل ثلثي مساحة الكرة الأرضیة ، كما یتواجد في التربة و الھواء و
في عضویات الأحیاء بأشكال مختلفة .
ماھي علاقة الماء مع توزّع الكائنات الحیة في مختلف
الأوساط؟
إختبار الفرضیات انطلاقا من
أمثلة لتوزّع الكائنات الحیة في
أوساط مختارة .
1سا
النتیجة:
یعتمد توزع النباتات و من ثم الحیوانات على عوامل فیزیائیة كیمیائیة . لكل منطقة جغرافیة مجموعات نباتیة و حیوانیة v
تعیش فیھا . حیث تستحیل الحیاة أو تصعب فیھا على غیرھا من المجموعات . ذلك أن ازدھارھا أو تضاؤلھا في بیئة معینة
مرھون بمدى توفّر عوامل لاحیویة مثل الحرارة و الرطوبة و الإضاءة و نوعیة التربة .
. -1 انطلاقا من الوثیقة 1 حدد أشكال تواجد الماء في الطبیعة. ص 42
. -2 اقترح فرضیات لتفسیر نشأة واحات النخیل انطلاقا من الوثیقة 2. ص 42
؟ 4 و معطیات الوثیقة 5ص 43 - -3 حدّد العلاقة بین كثافة الغطاء النباتي في الوثیقتین 3
؟. -4 ماذا تستنتج من التجربة 1 من الوثیقة 6ص 43
. -5 مثّل بمخطط عدد القماریش في الغرفتین (أ) و(ب) بعد 5 ساعات في التجربة 2 من الوثیقة 6ص 43
حلل المنحنى. ماذا تستنتج؟
-7 ھل توجد علاقة بین الرطوبة وتوزّع ھاتین الحشرتین في وسطھا ؟
-8 الماء ثروة طبیعیة ثمینة، أذكر أحد الإجراءات التي تمكن للإنسان من الاستغلال الأمثل لمیاه الأمطار.
النتیجة:
الماء عنصر أساسي في تركیب الأوساط الحیویة ، حیث أن نسبتھ في الھواء أو في التربة أو في كلیھما معا تتحكم في وجود v
وتوزّع الكائنات الحیة في ھذه الأوساط ، فھو شرط أساسي لقیام أي نظام حیوي .
PDF created with FinePrint pdfFactory trial version
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]11
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
-3-3 تأثیر الإضاءة و الحرارة على توزّع الكائنات الحیة:
الإضاءة و الحرارة عاملان غالبا ما یكونان مرتبطین ببعضھما.و حیث أن مصدرھما
الطبیعي ھو أشعة الشمس. و علیھ فإن شدتھما تتأثر بعلاقة الموقع الجغرافي للوسط
بخطوط العرض.
تكون أشعة الشمس عمودیة غلى خط الإستواء، وبذلك تكون شدة الإضاءة و الحرارة
مرتفعتین ھناك، و مائلة كلما ابتعدنا عنھ، وتبعا لذلك تقل شدة الإضاءة و الحرارة. إلا
أن ھناك بعضالعوامل الجغرافیة تؤثر كذلك في درجة الحرارة مثل الارتفاع عن
مستوى سطح البحر و البعد عن المسطحات المائیة.
3 فسّر الاختلاف في كثافة الغطاء النباتي – 2 - -1 انطلاقا من مقارنة الخرائط 1
-2 حدّد العوامل المسؤولة عن توزّع الفاسیة و القمروش و دودة الأرض.
اقترح تجربة تثبت فرضیتك.
. 2ص 53 - حل التمرین 1
-4-3 تأثیر عامل التربة على توزّع الكائنات الحیة:
التربة ھي الدعامة التي ترتكز علیھا النباتات و تنتشر فیھا أو علیھا بقیة الكائنات نرید
في ھذا النشاط تحدید مكونات التربة و تأثیراتھا على توزّع الكائنات الحیة.
. لاحظ الوثائق من 1 إلى 3ص 46
-1 فسّر ثبات سمك الفراش رغم تساقط الأوراق من الأشجار كل سنة.
-2 اقترح فرضیة عن مصدر المواد العضویة و المعدنیة المكونة للتربة .
-3 اكتب نصا علمیا عن نشأة التربة .
1سا
النتیجة:
تتغیّر شدة الإنارة بتغیّر خطوط العرضو التضاریس و تؤثر على توزع الكائنات الحیة حیث تمثّل v
عنصرا أساسیا في عملیة التركیب الضوئي.
و مثل الإنارة تغیّر شدة الحرارة و تتدخل في توزّع الكائنات الحیة حیث تؤثّر في جمیع الوظائف الحیویة
كالتغذیة و التنفس و النمو.
13
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
التركیب
-1 حدّد المیزة الأساسیة لتربة الشطوط؟ وماھي النباتات التي تعیش علیھا؟
. لاحظ الوثیقة 4ص 47
-2 فسّر عدم قدرة الفطریات المترممة على العیش في غیر الأراضي الغنیة بالمواد
العضویة؟
. لاحظ الوثیثقة 5ص 47
-3 رتب أنواع التربة المذكورة في الوثیقة 6 حسب جودتھا.
-4 حدّد العلاقة بین نوعیة التربة و توزّع (كثافة ) الكائنات الحیة فیھا.
. لاحظ الوثیقة 6ص 47
من خلال تحلیلك للوثائق السابقة ماھي النتیجة التي توصلت إلیھا؟
- 5 -3 تطوّر نشاط النباتات عبر الفصول :
یتأثر نشاط الكائنات الحیة في محیطھا الحیوي بالعوامل المناخیة السائدة في ھذه
البیئة فتبدي تحوّرات أو سلوكات تكیّفیة معھا تسمح لھا بالبقاء و الاستمراریة على
قید الحیاة.
. طالع الوثائق 4،3،2،1 ص 48 و 49
-1 حدّد الفترات غیر الملائمة لنمو النباتات في الوثائق السابقة.
-2 استخلصمفھوم السبات.
-3 بیّن أھمیة السبات عند ھذه النباتات.
-4 یمكن للإنسان إلغاء فترة السبات اصطناعیا عند بعضالنباتات كالفلفل و
الطماطم. إشرح كیف یتمّ ذلك و بیّن أھمیتھ الإقتصادیة.
ماذایمكنك أن تستنتج عن تطور نشاط النباتات عبر الفصول؟
دراسة أمثلة حول التیرات
الموسمیة عند الكائنات الحیة
النباتیة الموسمیة .
1سا
النتیجة:
تتكوّن التربة من مكوّنات ذات مصادر مختلفة : v
-1 مكوّنات عضویة: آتیة من الكائنات الحیة .
بقایا نباتیة وحیوانیة مفككة نسبیا. ·
الدبال. ·
-2 مكوّنات معدنیة : تنتج عمّا تحت التربة .
الرمل . ·
الغضار. ·
الأملاح المعدنیة . ·
النتیجة:
تمثّل البذور الجافة التي تكون في حالة سبات ، شكلا من أشكال مقاومة النبات للظروف القاسیة ، كم v
أن ھذه الوضعیة تسمح بتوزیعھا . ھذا و تشكل الحیاة البطیئة للبراعم والأبصال و الدرنات شكلا من
مقاومة الظروف القاسیة .
14
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
- 6 -3 تطوّر نشاط الحیوانات عبر الفصول :
یتغیّر نشاط الحیوانات مثل النباتات بالتغیرات الموسمیة لمناخ البیئة التي تعیش فیھا
، إضافة إلى أنھا تتأثر بوفرة أو ندرة الغذاء في محیطھا .
- 1 - 6 -3 السبات عند الحیوانات :
. طالع الوثائق 3 ، 2 ، 1 .ص 50
ماذا تستنتج؟
-2 - 6 -3 ھجرة الحیوانات :
یقوم علماء الطیور والمتتبعین لھا من الھوات بتطویق أرجل الطیور بحلقات معدنیة
یكتب علیھاعنوان الھیئة التي ثبتتھا و رقم الطائر و تاریخ تثبیت الحلقات لیتم
استعادتھا حیثما یتم العثور علیھا حیة أو میتة .
. 2ص 51 - لاحظ الوثیقة 1
ماذا تستنتج عن ھجرة الطیور ؟
دراسة الھجرة عند الطیور مع
تسجیل سلم الزمن بخصوص
الموسم اعتمادا على وثائق .
1سا
1سا
النتیجة:
تظھر الحیاة البطیئة كذلك عند الحیوانات : v
تتمیز ذوات الحرارة الثابتة بانخفاضتام للنشاط مثل الثدییات المسبتة . وتمثّل الحیاة البطیئة اقتصادا في ·
صرف الطاقة .
أما عند ذوات الحرارة المتغیّرة فیرتبط السبات مباشرة بتغیّر درجة حرارة الوسط . ·
15
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
التیجة :
تخصالھجرة الحیوانات، حیث یھاجر بعضھا كالطیور من موقع تكاثرھا نحو مواقع أخرى للحصول v
على الغذاء أو العكس. و یحدث ھذافي مواسم معینة.
الحوصلة
یتوقف توزّع الكائنات الحیة على العوامل الفیزیو كیمیائة، و المتمثلة في المناخ و طبیعة الوسط. v
تتغیّر العوامل المناخیة مثل الرطوبة و الإنارة و الحرارة من منطقة إلى أخرى ومن فصل إلى آخر ، فتؤثر على
جمیع الوظائف الحیویة كالتغذیة و التنفس و التركیب الضوئي .
كما أن تنوّع الأوساط ؛ بریة ذات أتربة متنوعة و مائیة ؛ بحریة أو بحیریة یخلق شروطا خاصة لاتسمح بالعیش
فیھا إلى للكائنات المتكیفة معھا .
یتغیر نشاط الكائنات الحیة في الیوم الواحد أو خلال المواسم تبعا لتغیرات عوامل الوسط ، فتقاوم الحیوانات و
النباتات الظروف غیر الملائمة ذات العلاقة بالموسم و ذلك باستعمال استراتیجیتین :
-1 الحیاة البطیئة : حالة من السكون المؤقت تنخفضخلالھ النشاطات الحیویة للكائنات الحیة إلى حد أدنى
من أجل الإقتصاد في الطاقة .
-2 الھجرة : وھي خاصة بالحیوانات ، فتھجر الحیوانات الأوساط حیث الظروف المناخیة قاسیة و الغذاء نادر
إلى أوساط أحسن منھا . و تعود إلى مواطنھا الأصلیة بعد تحسن الظروف .
16
المذكرة البیداغوجیة لمستوى السنة الثانیة متوسط
المجال المفاھیمي: 1- الوسط الحي . الكفاءة المرحلیة: تعریف الوسط الحي كنظام دینامیكي في
توازن .
الوحدة المفاھمیة: 4 -النظام البیئي و مكانة الإنسان فیھ. الكفاءة القاعدیة: یشرح تأثیر العوامل الفیزیوكیمیائیة على
توزع الكائنات الحیة.
1- تعریف النظام البیئي. - الحصة التعلمیة: 4
-2-4 تنوّع الأنظمة البیئیة.
-3-4 توازن النظام البیئي.
-4-4 تأثیر الإنسان على النظام البیئي.
مؤشر الكفاءة: أن یحدد العوامل المؤثرة على توزع و نشاط
الكائنات الحیة بالاعتماد على وثائق في الكتاب المدرسي ومن
خلال مكتسباتھ القبلیة.
المدة الزمنیة: 4 ساعات.
البطاقة الفنیة للأدوات
الوسائل المستعملة: شفافیات – أمثلة من الواقع ( أوساط طبیعیة) – الكتاب المدرسي.
بطاقة تنظیم العمل
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
وضعیة الانطلاق
صیاغة المشكل
تعتبر الكرة الأرضیة وسطا حیا كبیرا مكوّنا من عدّة أوساط حیویة صغیرة متجاورة
في حالة انسجام تام ، و كل وسط مھیكل في شكل نظام بیئي متوازن نسبیا داخلیا .
ما معنى النظام البیئي؟
-1-4 تعریف النظام البیئي:
.
تحدید الشروط الضروریة
لتنصیب نظام بیئي
واستمراریتھ:
- جمع الأدوات اللازمة.
- انجاز التركیب الوظیفي
مع السھر على صیانتھ .
1سا
(أ) حوضترابي بھ تربة
مسقیة و مھواة.
(ب) حوضمائي في قاعھ
رمل مغسول.
نبات الإیودیا: نبات مائي أخضر. ·
الخنفساء: حشرة تعیش في التربة و تتغذى على أوراق النباتات. ·
أوراق خضراء. ·
بذور. ·
قمروش: حشرة جسمھا مشكّل من حلقات تعیش تحت الحجارة ·
تتغذى على المواد النباتیة المنحلة .
برغوث: الماء حیوان قشري یعیش في المیاه یتغذى على ·
الطحالب .
النمل : حشرات صغیرة تعیش حیاة اجتماعیة . ·
دودة الأرض. ·
سمك الأحواض. ·
لوازم أخرى:
مضخة ھوائیة . ·
محرار . ·
مصباح كھربائي . ·
بعضالكائنات الحیة و خواصھا.
؟
17
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
مرحلة التركیب
إنشاء حوضلتربیة الأسماك
-1 نباتات مائیة.
-2 سمك الأحواض.
-3 ماء عذب.
-4 مضخة لتجدید الھواء.
-5 محرار.
-6 مصباح كھربائي.
-7 برغوث الماء.
أن یعرّف النظام البیئي .
استخلاصتنوّع الأنظمة
البیئیة
1سا
-1 وزّع الكائنات الحیة الممثلة في الوثیقة على الحوضین (أ) و (ب) .
-2 ما الأساس الذي اعتمدت علیھ في ھذا التوزیع ؟.
-3 حدّد دور كل من المصباح ، المحرار و المضخة الھوائیة .
. ( -4 حدّد العلاقة التي تربط بن العنصرین ( 1) و ( 2) ، و بین ( 6) و ( 1) ، و بین ( 2) و ( 4) ، و بین ( 2) و ( 7
-5 أنجز مخطط العلاقات التي تربط بین المكونات الحیویة و اللاحیویة المتوفرة في الحوضالمائي مؤشرا إلى ھذه العلاقات بأسھم
مستعملا الألوان التالیة :
- الأحمر للعلاقات الغذائیة .
- الأزرق لبقیة العلاقات .
-6 استخلصالشروط الضروریة لإنشاء نظام بیئي مستمر .
-7 ضع الإشارة ( ص) على التعریف الصحیح للنظان البیئي .
النظام البیئي : ھو الوسط الذي تسكن فیھ الكائنات الحیة .
النظام البیئي : ھو مجموعة من العناصر الحیة و اللاحیة و العلاقات القائمة بین ھذه العناصر. ( ص)
النظام البیئي : ھو مجموعة الكائنات الحیة فقط .
النتیجة :
النظام البیئي ھو مجموع الكائنات الحیة و العوامل الفیزیائیة و الكیمیائیة للوسط و العلاقات القائمة بینھا تشكل وحدة تدعى v
النظام البیئي .
-2-4 تنوّع الأنظمة البیئیة:
توصلنا خلال الدراسة السابقة إلى أن النظام البیئي یمكن أن یكون محدودا في نطاق ضیّق و یمكن أن
یكون واسعا .
فالكرة الأرضیة كوكب تنتشر فیھ الحیاة من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي .
أقترح علیك عزیزي الطالب ھذا النشاط للتّعرف على بعضأنواع الأنضمة البیئیة الاكثر اتشارا في
الطبیعة .
. لاحظ الخریطة الصفحة 58
18
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
مرحلة التركیب
. -1 حدّد على الخریطة موقع الأنظمة البیئیة الممثلة في الصور 4،3،2،1 الصفحة 59
-2 أذكر ماھي الخصائصالمناخیة الممیزة لكل نظام بیئي .و الكائنات الحیة الموجودة فیھا .؟
( یمكنك الإستعانة بالأطلس الجغرافي ) .
النتیجة:
تختلف مناطق الكرة الأرضیة من حیث التضاریس و المناخ السائد فیھا و موقعھا الجغرافي و طبیعة v
أراضیھا ، و ینتج عن ذلك تنوّعا في أنظمتھا البیئیة .
-3-4 توازن النظام البیئي:
. إقرأ النصفي الصفحة 60
تتفاعل عناصر النظام البیئي فیما بینھا بشكل دائم ، ومن ثم تكون في حالة تغیّر مستمر ، إلا أن النظام البیئي یؤول دائما إلى حالة من
التوازن النسبي .
عزیزي التلمیذ في ھذا النشاط نتعرّف على خصائصتوازن النظام البیئي .
في الزمن القدیم جدا كانت الأرضعامرة بأنواع كثیرة من النباتات و الحیوانات ، من أشھرھا حیوانات عملاقة معظمھا آكلات
النبات و بعضھا آكلات اللحوم تدعى الدیناصورات . سیطرت ھذه الحیوانات على الأرضلعدة أحقاب زمنیة و لكنھا اختفت نھائیا
منذ 65 ملیوم سنة تقریبا و اختفى معھا من 60 إلى 65 بالمئة من الأنواع النباتیة و الحیوانیة التي كانت تعمر الأرضآنذاك .
و یعتقد العلماء ان كارثة بیئیة عظیمة أكبر الكوارث في تایخ الأرضحدثت في ھذه الفترة ، نتجت عن اصطدام نیزك كبیر جدا
بالأرض، شكّل سحابا عظیما من الغبار ، و الذي ظل یلف الأرضو یحجب عنھا ضوء الشمس . فعاشت الأرضفترة طویلة من
الزمن في ظلام دامس تسبب في موت النباتات ثم الحیوانات .
-1 شكّل سلسلة غذائیة بتوظیف الكلمات التالیة :
آكلات الحوم – آكلات النبات – النبات .
-2 إشرح تاثیر الظلام على النبات .
. ( -3 إشرح كیف اختفت الدیناصورات .( إستعن بالنصالصفحة 60
لاحظ الوثیقة الموضحة لشبكة غذائیة في
. الصحراء، الصفحة 60
-1 ماھي نتائج إنقراضالفنك على توازن ھذا
الوسط؟
-2 إختر التعریف الصحیح لتوازن النظام البیئي
بوضع علامة (ص) على الإجابات الصحیحة و
علامة (خ) على الإجابات الخاطئة .
19
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
مرحلة التركیب
تحلیل تأثیر إزالة إحدى
حلقات سلسلة غذائیة على
توازن النظام البیئي
1سا
یكون النظام البیئي في توازن :
- عند انقراضأحد حلقات السلاسلة الغذائیة المركبة لھذه الشبكة .
- عندما تكون السلاسل الغذائیة المكبة للسبكة الغذائیة مستقرة .
- عندما تكون الكتلة العامة للمستھلك الثاني أكبر من كتلة المستھلك الاول .
النتیجة:
یكون النظام البیئي في توازن عندما تكون الشبكات الغذائیة المرطبة لھ في حالة استقرار ؛ v
مما یضمن تكاثر الأنواع .
-4-4 تأثیر الإنسان على النظام البیئي:
ظلت الطبیعة عذراء لمدة طویلة من الزمن إلا أن النمو الدیموغرافي وتطوّر النشاط البشري السریع الذي طال
البر و البحر أحدث خللا في توازان النظام البیئي . و من خلال ھذا النشاط سنحدد عزیزي التلمیذ التأثیرا
المختلفة للإنسان على توازن الانظمة البیئیة .
-1 -4-4 حرائق الغابات:
-2-4-4 قطع الأ شجار:
. لاحظ الوثیقة ( 1) الصفحة 62
-1 ماھو السبب الرئیسي لحرائق الغابات ؟
-2 انطلاقا من رسومات الوثیقة ( 1) أكتب نصا موجزا تعبّر فیھ عن كیفیة تطوّر حریق الغابة .
-3 ماھي نتائج حرائق الغابات في المدن ؟
-4 تعتبر الغابة رئة المحیط البشري ، ماھي نتائج إتلافھا ؟
-5 بماذا یمكن تعویضالغبات في المدن ؟
-6 ماھي نتیجة القطع المفرط للأشجار ؟ و ھل یمك مقارنة نتائجھ بحریق ؟
-7 اقترح طریقة حدیثة لمقاومة حشرة الجرارة لتفادي القطع المتواصل للأشجار .
-3-4-4 التصحّر:
-4-4-4 الصید المفرط:
. طالع النصفي الصفحة 63
-1 عرّف التصحر ، و اذكر أسبابھ .
-2 اشرح تأثیر التصحر على توازن النظام البیئي .
-3 اقترح حلولا لإیقاف ظاھرة التصحر .
. ( -4 اشرح لماذا لاتسمح وزارة الداخلیة بممارسة عملیة الصید إلا في الاوقات المذكورة في المادة ( 1
. ( -5 حدّد الھدف من تحدید عدد الحیوانات المسموح اصطیادھا في المادة ( 3
-6 اشرح عواقب الصید الفوضوي للحیوانات المذكورة في المادة ( 4) على توازن النظام البیئي .
20
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
مرحلة التركیب
1سا
النتیجة:
توازن النظام البیئي یمكن أن یتغیّر بتدخل الإنسان . فقد یكون ھدّاما مثل قطع الأشجار و إتلاف الغطاء v
النباتي و الرعي العشوائي ، و الصید غیر المتقن ، أو یكون بنّائا مثل التجیر و محاربة الإنجراف و تثبیت
الكثبان و تھیئة الحدائق .
-5-4-4 التلوّث:
-1-5-4-4 تلوّث الھواء:
-1 حدّد ملوثات الھواء اطلاقا من الوثائق ( 1) و ( 2) الصفحة 64 . من ھو المتسبّب في ھذا التلوّث؟
-2 انطلاقا من معوماتك أذكر ملوّثات أخرى للھواء .
-3 اشرح خطر ملوّثات الھواء على الإنسان و الحیوان و النبات .
-4 أذكر الإجراءات العملیة التي یجب على الحكومات و الأفراد اتخاذھا للحد من تلوّث الھواء .
-2-5-4-4 تلوّث المیاه:
-1-2-5-4-4 التلوّث الصناعي :
-1-2-5-4-4 القمامات المنزلیة :
-1-2-5-4-4 التلوّث الزراعي :
. إقراالنصحول تلوّث المیاه الصفحة 65
-1 إعط مثالا عن التلوث الصناعي للمیاه ؟
-2 اشرح أثر ھذا التلوث على الثروت السمكیة .
-3 ھل یعتب رمي القمامات على الشواطئ أثناء الغستحمام و بجانب العمارات و الشوارع سلوكا حضاریا . علّل إجابتك .
-4 ماھي الآثار السلبیة لرمي القمامة في الشوارع ؟
21
المراحل سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
التقویم
. التحصیلي حل التمارین 1 و 2 و 3 الصفحة 67
استنتاج تعریف لتوازن
النظام البیئي انطلاقا من
أمثلة توضّح اختلال ھذا
التوازن
-2-5-4-4 تلوّث المیاه:
-1-2-5-4-4 التلوّث الصناعي :
-1-2-5-4-4 القمامات المنزلیة :
-1-2-5-4-4 التلوّث الزراعي :
. إقراالنصحول تلوّث المیاه الصفحة 65
-5 إعط مثالا عن التلوث الصناعي للمیاه ؟
-6 اشرح أثر ھذا التلوث على الثروت السمكیة .
-7 ھل یعتب رمي القمامات على الشواطئ أثناء الغستحمام و بجانب
العمارات و الشوارع سلوكا حضاریا . علّل إجابتك .
-8 ماھي الآثار السلبیة لرمي القمامة في الشوارع ؟
النتیجة:
یتم تلوّث الماء و الھواء كنتیجة مباشرة لنشاط الإنسان الصناعي و الزراعي و استعمال وسائل النقل المختلفة v
و غیرھا .
النظام البیئي: v
یشكل مجموع الكائنات الحیة و العوامل و العوامل الفیزیائیة الكیمیائیة للوسط الحي و العلاقات القائمة بینھا
وحدة تدعى النظام البیئي .
biocénose وحدة حیاتیة + biotope مدى حیوي جغرافي = écosystème النظام البیئي
تتكوّن الطبیعة من أنظمة عدیدة و متنوّعة و لكل نظام بیئي خصائصھ. ·
یكون النظام البیئي في توازن عندما تكون الشبكات الغذائیة المركبة في حالة استقرار. ·
یمكن أن یتغیّر توازن النظام البیئي بتدخّل الإنسان، الذي قد یكون ھدّاما مثل قطع الأشجار و إتلاف الغطاء ·
النباتي و الرعي العشوائي و الصید غیر المقنن و تلویث الماء و الھواء و قد یكون بناءا مثل التجیر ، و
محاربة الانجراف ، و تثبیت الكثبان الرملیة و تھیئة الحدائق .
الحوصلة
22
المذكرة البیداغوجیة لمستوى السنة الثانیة متوسط
المجال المفاھیمي: 2- تنوّع الكائنات الحیة في أوساطھا. الكفاءة المرحلیة: التعرف على الخصوصیات البنیویة التي
تسمح بتفسیر توزّع الكائنات الحیة.
الوحدة المفاھمیة: 1- العلاقة بین بنیة الجھاز الإعاشي ووسط
حیاة النبات.
الكفاءة القاعدیة: یضع علاقة بین وسط حیاة نبات و بنیة
جھازه الإعاشي.
1- العلاقة بین بنیة الجھاز الإعاشي ووسط - الحصة التعلمیة: 1
حیاة النبات البري.
-2-1 العلاقة بین بنیة الجھاز الإعاشي ووسط
حیاة النبات البري.
مؤشر الكفاءة:
- أن یضع علاقة بین وسط حیاة نبات بري و بنیة جھازه
الإعاشي بالاعتماد على وثائق .
- أن یضع علاقة بین وسط حیاة نبات مائي و بنیة جھازه
الإعاشي بالاعتماد على وثائق.
المدة الزمنیة: 2 ساعة .
البطاقة الفنیة للأدوات
الوسائل المستعملة: شفافیات – وثائق الكتاب المدرسي .
بطاقة تنظیم العمل
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
وضعیة الانطلاق
صیاغة المشكل
من أجل العیش و البقاء واستعمار الوسط الذي تعیش فیھ ، تبدي النباتات تحوّرات
بنیویة متناسبة مع شروط ھذا الوسط .
ماھي العلاقة بین بنیة الجھازالإعاشي ووسط حیاة النبات
البري ؟
-1-1 العلاقة بین بنیة الجھاز الإعاشي ووسط حیاة النبات البري:
یھدف ھذا النشاط إلى تحدید العلاقة بین ھذه التحورات ووسط حیاة النبات .
. 6 الصفحة 73 – 5 – 3 الصفحة 72 و 4 – 2 – لاحظ الوثائق 1
مقارنة الجھاز الإعاشي
(أوراق ،سیقان ،جذور
) لنباتین یعیشان في
وسطین مختلفین :
منطقة رطبة و منطقة
جافة .
1سا
-1 استخرج خصائصالجذور الملائمة للبیئة الجافة .
-2 حدّد الخصائصالمشتركة بین سیقان التین الشوكي و سیقان الأشنان .
-3 استخرج التحوّرات الورقیة التي تسمح للنبات بمقاومة الجفاف .
-4 حدّد خصائصالتین الشوكي التي أھلتھ لاستیطان كل البیئات ؟
-5 لخصالبنیات التي تسمح للنباتات من أجل مقاومة الجفاف .
23
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
النتیجة :
من أجل احتلال أوساط جافة تبدي النباتات تحوّرات أھمھا : v
امتداد المجموع الجذري عمودیا أو أفقیا أو في جمیع الاتجاھات للحصول على الماء . ·
تقلیصالمساحة الورقیة لتقلیل النتح مثل نبات الأشنان و السدرة و الضریر . ·
تحوّر الأوراق إلى اشواك لمنع النتح مثل السدرة الصبار ...إلخ ·
تشكیل أنسجة مخاطیة لتخزین الماء مثل الصباریات عموما . ·
24
المراحل سیر الدرس النشاطات الزمن
-2-1 العلاقة بین بنیة الجھاز الإعاشي ووسط حیاة النبات المائي:
تختلف الأوساط المائیة في نوعیة میاھھا فمنھا العذبة مثل البحیرات الداخلیة و البرك
و المستنقعات و منھا المالحة مثل الشطوط و البحار. وسواء كانت عذبة أو مالحة فإن
الظروف المعیشیة في الوسط المائي تختلف عن تلك السائدة في الوسط البري ،
ویستلزم ذلك تكیفات بنیویة للنباتات التي تعمرھا .
فما ھي العلاقة بین بنیة الجھاز الإعاشي ووسط حیاة النبات المائي ؟
. 4 في الصفحة 74 – 3 – 2 – لاحظ الوثائق: 1
. 5 في الصفحة 75
لاحظ الشفافیات.
1سا
25
المراحل سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
تقویم
تحصیلي
. 4 الصفحة 77 – 3 – 2 – حل التمارین 1
75 ، ثم حدّد المیزة الأساسیة لسیقان النباتات – -1 لاحظ الوثائق من 1 إلى 5 الصفحة 74
المائیة .
-2 اقترح تفسیرا لغیاب الأوبار الماصة عند نبات الإیلودیا .
-3 استخرج التحورات الاساسیة للأوراق النباتیة المتناسبة مع أوساط المیاه العذبة .
-4 قارن نسیج الطحالب البحریة مع نسیج أوراق الأشنان . ماذا تستنتج ؟
-5 استخلصالصفات المناسبة للوسط البحري عند الطحالب .
النتیجة :
یكون المجموع الجذري للنباتات المائیة غیر نام أو معدوما، یستعمل غالبا للتثبیت في البرك وعلى الصخور v
البحریة.
تكون السیقان و الأوراق المغمورة في الماء طویلة و لینة.
تعتبر المیاه المالحة ( الشطوط و البحار ) أوساطا جافة لصعوبة الحصول على الماء فیھا لذلك فإن نباتاتھا
تحتوي أعضاء لحمیة ذات أنسجة مخاطیة مخزنة للماء.
الحوصلة
تبدي النباتات البریة تحوّرات تكیّفیة متناسبة مع البیئة التي تعیش فیھا: v
امتداد المجموع الجذري عمودیا أو أفقیا أو في جمیع الاتجاھات للحصول على الماء؛ ·
تقلیصالمساحة الورقیة لتقلیل النتح؛ ·
تحوّر الأوراق غلى أشواك لمنع النتح؛ ·
تشكیل أعضاء لحمیة تحتوي أنسجة مخاطیة لتخزین الماء ·
تتكیف النباتات المائیة مع الوسط المائي فتبدي تحوّرات بنیویة منھا:
یكون المجموع الجذري للنباتات المائیة غیر نام أو معدوما. ·
تكون السیقان و الأوراق المغمورة في الماء طویلة و لیّنة. ·
تعتبر المیاه المالحة ( الشطوط و البحار) أوساطا جافة لصعوبة الحصول على الماء فیھا لذلك فإن نباتاتھا تحتوي
أعضاء لحمیة ذات أنسجة مخاطیة مخزّنة للماء.
26
المذكرة البیداغوجیة لمستوى السنة الثانیة متوسط
المجال المفاھیمي: 2- تنوّع الكائنات الحیة في أوساطھا. الكفاءة المرحلیة: التعرف على الخصوصیات البنیویة التي
تسمح بتفسیر توزّع الكائنات الحیة .
الوحدة المفاھمیة: 2- العلاقة بین وسط حیاة حیوان و بنیة
جھازه التّنفسي.
الكفاءة القاعدیة: یضع علاقة بین وسط حیاة كائن حي
حیواني وجھازه التنفسي.
1- أنماط التنفس. - الحصة التعلمیة: 2
-2 -2 التنفس على الیابسة.
-3 -2 التنفس في الماء.
-4 -2 تنفس الحیوانات البرمائیة.
- 5 -2 تأثیر الحرارة على الوتیرة التنفسیة للسمكة .
6 -2 – تأثیر الماه القذرة على توزع الكائنات الحیة.
مؤشر الكفاءة:
أن یكتشف أنماط التنفس من خلال عرضوثائق توضح
البنیات التي تسمح بالتنفس في الیابسة و في الماء و في كلیھما
عند البرمائیات.
أن یكتشف تأثیر الحرارة على الوتیرة التنفسیة للسمكة من
خلال تحلیل نتائج تجربة.
المدة الزمنیة: 4 ساعات.
البطاقة الفنیة للأدوات
الوسائل المستعملة: شفافیات.
بطاقة تنظیم العمل
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
وضعیة الانطلاق
صیاغة المشكل
التركیب
التنفس وظیفة حیویة تمیّز الكائنات الحیة ، فكل كائن حي یتنفس بحیث
إلا أن الأوساط التي تعیش فیھا الكائنات ، O و یطرح 2 CO یمتص 2
مختلفة عن بعضھا حیث أن لكل منھا شروطا خاصة .
-1 -2 أنماط التنفس:
ماھي أنماط التنفس ؟
4 - 3 - 2 - عرضوثائق – الإستعانة بالوثائق في الكتاب المدرسي 1
. 81 – 6 - 5 - الصفحة 80
استعمال عینات حقیقیة إن أمكن.
إظھار تنوّع أنماط التنفس
انطلاقا من مقارنة البنیانات التي
تسمح بالتنفّس عند الكائنات الحیة
المختلفة ،
( أسماك ، جراد ، ضفدعة ،
دودة الأرض) .
1سا
-1 انطلاقا من الوثائق السابقة ، أذكر الأنماط المختلفة للتنفّس المستعملة من
طرف الكائنات الحیة .
النتیجة:
التنفّس وظیفة حیویة تقوم بھا جمیع الكائنات الحیة مھما كان نوع الوسط الذي تعیش فیھ. v
تمتصبعضالكائنات الحیة الحیوانیة غاز الأكسجین من الھواء و تطرح غاز الفحم، یدعى ھذا التنفّس بالتنفّس ·
الھوائي.
بینما تأخذ كائنات حیة حیوانیة أخرى غاز الأكسجین من الماء و تطرح غاز الفحم، و یدعى ھذا التنفس بالتنفّس ·
المائي
27
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
صیاغة المشكل
مرحلة التقصي
التركیب
-2 -2 التنفس على الیابسة:
تاخذ الكائنات البریة الأكسجین اللازم لتنفسھا من الھواء الجوي حیث یوجد فیھ
. بنسبة معتبرة تتجاوز % 21
كیف تتنفس الحیوانات البریة على الیابسة ؟
التنفس عند الثدیات :
إظھار التوافق مابین نمط التنفّس
و وسط العیش
( التكیف) .
1سا
. 3 الصفحة 82 - 2 - -1 لاحظ الوثائق 1
5 -4 الصفحة 83 . ( یمكن تشریح جرادة) .
لاحظ الشفافیات .
-2 على أي مستوى تتم المبادلات الغازیة التنفسیة عند الإنسان و الجرادة .
-3 حدد دور الحلقات القشریة للقصبات الھوائیة عند الجرادة و الحلقات الغضروفیة في القصبات الھوائیة عند الإنسان .
-4 ما الذي یوصل الاكسجین إلى الانسجة عند الإنسان و عند الجرادة ؟
النتیجة:
تتم المبادلات الغازیة التنفسیة في الرئتین على مستوى الحویصلات حیث یتم انتقال ثنائي الاكسجین عن طریق v
الدم .
تتم المبادلات الغازیة عند الحشرات عبر القصبات التي تنقل الاكسجین مباشرة إلى الانسجة . v
28
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
طرح المشكل
التركیب
صیاغة المشكل
مرحلة التقصي
-3 -2 التنفس في الماء( التنفّس الغلصمي):
یوجد الأكسجین للتنفس في الأوساط المائیة منحلا في الماء ؛ حیث تكون نسبتھ
ضعیفة جدا أقل بثلاثین مرة من محتواه في الھواء .
كیف تتمكّن الأسماك من التنفس في الماء ؟
-4 -2 تنفس الحیوانات البرمائیة:
-1-4 -2 التنفس الرئوي عند الضفدعة :
للكائنات أعضاء تنفّسیة متكیّفة مع خصوصیات البیئة
التي تعیش فیھا .
كیف تستطیع البرمائیات التنفس في الیابسة و في الماء؟
-2 -4 -2 التنفس الجلدي عند الضفدعة:
جلد الضفدعة رقیق و غني بالشعیرات الدمویة وخال من الشعر و الحراشف
فھو جلد عار .
إظھار التوافق مابین نمط التنفس
ووسط العیش
( التكیف).
1سا
. 85 – لاحظ الوثائق في الصفحة 84
. -1 فسّر ملاحظة الوثیقة 1
-2 قم بقطع الغطاء الغلصمي لسمكة و بعد فحصالغلاصم اعزل
قوسا غلصمیة و افحصھا بالعدسة المزدوجة .
-3 ترجم ملاحظاتك إلى رسم تخطیطي علیھ البیانات .
-4 لماذا تتلوّن الغلاصم باللون الأحمر .
-5 انطلاقا من الوثیقتین 3 ، 2 فسر قدرة السمكة على التنفس في
الماء رغم أن تركیز الأكسجین فیھ ضعیف جدا مقارنة مع
الھواء .
بلون CO -6 بین على الرسم بواسطة أسھم ملونة مسار كل من 2
بلون أحمر . O أزرق و ال 2
-7 لماذا تموت السمكة عند إخراجھا من الماء .
النتیجة:
تتم المبادلات الغازیة التنفسیة عند الأسماك على مستوى v
الغلاصم المكونة من عدد كبیر من الخیوط الغنیة بالاوعیة
الدمویة .
ینقل الاكسجین المذاب في الماء عبر غشاء الغلاصم عن طریق v
الدم إلى جمیع أعضاء جسم الحیوان ( السمكة) .
-1 لاحظ الوثیقة ( 1 ) الصفحة 86 ، ثم حدّد دور حركات حلق الضفدعة .
یمكن الإستعانة بعیّنة حقیقیة ( ضفدع) .
-2 لاحظ الوثیقة ( 2 ) فسّر اللّون القاني لرئتي الضفدع .
-3 حدد دور الحلقات الغضروفیة للقصبات الھوائیة .
-4 حدد الجزء المسؤول عن إیصال الدم إلى الأنسجة .
29
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
التركیب
التقویم
التحصیلي
. حل التمرین ( 1 ) الصفحة 91
إظھار التوافق مابین نمط
التنفس ووسط العیش
( التكیف).
- عند طلاء جلد ضفدعة بمادة غیر نفوذة لھواء فإنھا تموت .
- فسّر تواجد الضفدع دائما بالقرب من المسطحات المائیة .
- إفحصجلد الضفدع بالمجھر الضوئي ، ثمّ ترجم ملاحظتك إلى رسوم تخطیطیة .
- حضّر حوضا زجاجیا وضع فیھ صخرة كبیرة نسبیا ثم اغمره جزئیا بماء البركة یحتوي على بیوضالضفادع .
- تابع تطوّر حیاة الشراغیف، و أنجز رسوما تخطیطیة تمثّل أھم التحوّرات المظھریة و الفیزیولوجیة التي تطرأ علیھا.
النتیجة :
تتنفس شراغیف الضفدع الأكسجین المنحل في الماء عن طریق الغلاصم. و أثناء بلوغھا یتطوّر تنفسھا لیصبح v
رئویا وجلدیا یسمح لھا بامتصاصأكسجین الھواء و الانتقال إلى البري و ذلك بعد اختفاء الغلاصم.
یتطلب التنفس الجلدي للضفدع بقاء جلده رطبا على الدوام ممّا یستلزم تردّده المستمر على الوسط المائي، ومنھ
تسمیة ھذه الحیوانات و مثیلاتھا بالحیوانات البرمائیة.
30
مراحل الخطة سیر الدرس النشاطات الزمن
صیاغة المشكل
مرحلة التقصي
- 5 -2 تأثیر الحرارة على الوتیرة التنفسیة للسمكة :
یكون الجھاز التنفسي على اتصال مباشر مع الوسط الخارجي ، لذلك فإن أي
تغیّر في تركیب ھذا الوسط یؤثّر مباشرة على الجھاز التنفسي و الوظیفة
التنفسیة .
فما تأثیر الحرارة على تركیز الأكسجین في الأوساط
المائیة ؟
-1-5 -2 تأثیر الحرارة عل