الوضعية الادماجية 03لمعرفة مدى تاثير العوامل المناخية على تنوع وتشكل المناظر الطبيعية في العالم الحي قام مجموعة من التلاميذ في المخبر باجراء التجارب الاتية :
الملاحظة | مراحل التجربة | رقم التجربة |
عدم ترسب مسحوق الكلس | وضع كمية من مسحوق الكلس مقدرة بـ02 غ داخل انبوب اختباري ثم نضيف له كمية 100ملل من الماء المشبع بغاز الكربون ونتركه لمدة 03 ايام | 01 |
ترسب مسحوق الكلس | وضع كمية من مسحوق الكلس مقدرة بـ02 غ داخل انبوب اختباري ثم نضيف له كمية 100ملل من الماء االاوكسجيني 5مشبع بغاز الاوكسجين-ونتركه لمدة 03 ايام | 02 |
ترسب مسحوق الكلس | وضع كمية من مسحوق الكلس مقدرة بـ02 غ داخل انبوب اختباري ثم نضيف له كمية 100ملل من الماءالمقطر ونتركه لمدة 03 ايام | 03 |
الاسئلة :
1- فسر النتائج التجريبية لكل تجربة ؟
2- ما\ا تستنتج ؟
3- كيف يتم الكشف عن ناتج التجربة الاولى ؟
4- حدد الخواص الكيميائية لصخر الكلس ؟
5- ان ظاهرة الترسب التي حدثت في التجربة 02و03 هامة في تكوين المناظر الطبيعية
المطلوب : اشرح بواسطة رسم تخطيطي تبرز من خلاله مختلف العوامل المتدخلة في حدوث الترسب الرمال في منطقة الجنوب
الوضعية الادماجية رقم 04
لغرض ابراز العوامل المتدخلة في تحديد شكل المناظر الطبيعية عبر الازمنة الجيولوجية تاريخ منظر طبيعي قام التلاميذ باحضار مجموعة من الوسائل البسيطة لكنها تحمل في طياتها معلومات قيمة حول العوامل المتدخلة في تشكل هذه المناظر
الوسائل : مكيف هواء .صخرة.موقد حراري .كمية من الرمل .كتل صخرية .كتل من الجليد.حصى.حوض زجاجي.قطعة خشبية بشكل مستطيل
لمساعدة هؤلاء التلاميذ نقوم بطرح الاسئلة الاتية :
1- رتب هذه الوسائل موضعا بذلك مكونات النظر الطبيعي وعوامل الوسط
2- ماتمثل كل من : مكيف الهواء .موقد الحراري والكتل الجليد.القطعة الخشبية بالنسبة لمكونات المنظر الطبيعي
3- حدد دور كل من الوسائل الاتية :* وقد الحراري والكتل الجليد
* مكيف الهواء
* القطعة الخشبية
* الحوض الزجاجي
4- حدد المفهوم الحقيقي لعملية الترسب